مرحبا بكم في منتداكم فراتنا الجميل ونتمنى منكم المشاركة واغناء المنتدى بآراءكم وأفكاركم

مع تحيات أسرة الجميل

عزيزي الزائر يشرفنا الأنضمام الى اسرة فراتنا الجميل

(- تحسين الأشرم -)



 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وصية الخنساء لأبنتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تحسين الأشرم

avatar

عدد الرسائل : 1070
تاريخ الميلاد : 26/10/1964
العمر : 54
السٌّمعَة : 21

مُساهمةموضوع: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 8th 2012, 05:41




أوصت أم الخنساء ابنتها قبيل زواجها فقالت



1. أي بنية ! إنك فارقت الحواء الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه
وقرين لم تألفيه، فأصبح بملكه إياك رقيباً ومليكاً، فكوني له أمة يكن لك عبداً وشيكاً.

2. أي بنية ! احفظي له عشر خصال يكن لك ذخراً وذكراً.

3. فأما الأولى والثانية: الصحبة له بالقناعة، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة.

4. وأما الثالثة والرابعة: التعهد لموقع عينيه، والتفقد لموضع أنفه، فلا تقع عيناه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب الريح.

5. وأما الخامسة والسادسة: فالتفقد لوقت طعامه، والهدوء عند منامه. فإن حرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.

6. أما السابعة والثامنة: فالاحتفاظ بماله، والإرعاء على حشمه وعياله، لأن الاحتفاظ بالمال من حسن الخلال، ومراعاة الحشم والعيال من الإعظام والإجلال.

7. أما التاسعة والعاشرة: فلا تفشي له سراً، ولا تعصي له أمراً، فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره، وإن عصيت أمره أوغرت صدره.

8. ثم اتقي الفرح بين يديه إذا كان ترحاً، والاكتئاب عنده إن كان فرحاً، فإن الخصلة الأولى من التقصير، والثانية من التذكير.

9. وكوني أشد ما تكونين له إعظاماً يكن أشد ما يكون لك إكراماً.

10. وكوني أكثر ما تكونين له موافقة، يكن أطول ما يكون لك مرافقة.

11. واعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك، وهواه على هواك فيما أحببت وكرهت




عدل سابقا من قبل تحسين الأشرم في يناير 8th 2012, 06:08 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sef100@myway.com
محمد داود شخلها
فراتي نشط
فراتي نشط
avatar

عدد الرسائل : 672
تاريخ الميلاد : 05/02/1972
العمر : 46
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 8th 2012, 05:51

وصايا رائعة عزيزي أبو وسام
أتمنى أن لا تمر مرور الكرام ويستفيد كل من يقرأ هذا الموضوع الرائع
والأهم من القراءة التنفيذ أيضا"
دمت ذخرا" لنا ومعلما" سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر قديم
فراتي نشط
فراتي نشط
avatar

عدد الرسائل : 497
تاريخ الميلاد : 21/03/1962
العمر : 56
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 8th 2012, 11:46


هل من خنساء اخرى اليوم

المعلم الطيب ابو وسام موضوع راقي جدا وهو مدرسة للبنات .. انا لا اريد ان يراني البعض بمكان الانحياز للرجل
لكن هي هذه الحياة فن للمرأة بقيادة الرجل وتهذيب للعائلة والمجتمع المسلم

هي ليست عبارات الدافع منها اذلال المرأة او وضع الرجل بمكان متعالي ..بل هي اجرائات يعجز علم الاجتماع في وقتنا الحاضر عن وصف علاجات مثل هذا النوع
كلام الخنساء هذا يفوق علماء متخصصين في وقتنا الحاضر

في زمن الخنساء لم يكن هناك عبء كبير للعيش ومع هذا توصي ابنتها طريق يهديها الى رخاء البال في العيش ونحن في زماننا هذا فوق هموم العيش
يضاف اليها هموم العلاقة بين المرأة والرجل وكما يقول المثل العراقي .. فوك الحمل تعلاوة اي فوق الوزن المحمول وزن اخر


انا اعتقد ان على الرجل وصايا مثل هذا النوع فالمشكلة ليست محصورة بالمرأة والرجل له نصيب في الخراب

تحيتي اللا متناهية لاخي ابو وسام ولاخي محمد اقول
انت تريد من الاعضاء عدم المرور مر الكرام .. مو قلناها الرجال عنما يرى شيء يفيده يطلب من زوجته القراءة وخلاف ذلك له فعل اخر والان جاء دور النساء
فأن كان الموضوع لايفيد ستقول له ابن عمي محتاجة كذا وكذا من الاسواق والمثل العرقي يكول .. وعلى هل الرنة اطحينج ناعم


صقر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد داود شخلها
فراتي نشط
فراتي نشط
avatar

عدد الرسائل : 672
تاريخ الميلاد : 05/02/1972
العمر : 46
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 8th 2012, 17:55

الغالي أبو الوليد صدقني مو مجاملة لمّا ترد على مواضيعنا بأسلوبك الرااائع الذي يكاد يخلو من الكَلَفة وبعض الفلسفة التي لاداعي لها في بعض الأحيان فإنك تضيف لمواضيعنا رشة سحرية لها طعم مميز دمت لنا بخير وصحة وعافية
وكعادتك تفهم ما وراء السطور أنا هكذا قصدت ألّا نمرّ مرور الكرام فمع الأسف هناك مواضيع طُرحت في المنتدى ولم تجد الرد الذي يوفيها حقها .
موضوع راقي جميل مبهر مهم جدا" جدا" لأنه يتكلم عن أهم شي في حياتنا ((الأسرة )) عندما يكون الرجل سعيد في بيته فإن سعادته وهدوءه وحسن تصرفاته تعمّ أرجاء الكون وتنعكس على كل المجتمع سلمت يد معلمنا الغالي وصديقنا المبدع ابو وسام وأنا من جهتي أحببت أن يتمعن الجميع بمعاني الكلمات في الموضوع لأن كلمت الخنساء موجودة في جدران منزلي فكل نصيحة أو وصية قالتها أجدها في زوجتي وأكيد بوجود أمها طبعا" ونصائحها ((هاي مو دعاية طبعا"))
بس صدقا" نتمنى الخير لكل الناس والسعادة وراحة البال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
فراتي نشط
فراتي نشط


عدد الرسائل : 259
تاريخ الميلاد : 25/10/1977
العمر : 41
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 8th 2012, 20:52


وصايا رائعة نقرأهاونعجب

ولكن تطبيقها كلّها ربما يحتاج الى أعصاب من حديد مع بعض الرجال
شكر ا أبو وسام للموضوع الجميل

تحياتي
شهد


عدل سابقا من قبل شهد في يناير 8th 2012, 23:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر قديم
فراتي نشط
فراتي نشط
avatar

عدد الرسائل : 497
تاريخ الميلاد : 21/03/1962
العمر : 56
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 8th 2012, 20:59


بدايتا عذرا لاخي ابو وسام فله الحق بالرد وهو صاحب الشأن
ولكن هي كلمات لاخي محمد

الله يحفظ اهلك لك .. ويحفظك لهم


حبيبي ابو ناصر راح اعطيك رأي اخر ولكن هذا بيناتنا وارجو من ابو وسام يوصي خواتنا الاعضاء في المنتدى عدم قرائته .. وهو
اذا كانت هناك زوجة جيدة جدا فهذا ايضا فيه من المساوء

لان الرجال عندما يرزقهم الله سبحانه بمرأة جيدة جدا ومثاليه راح يطمعون باخرى فهن من حب الدنيا التي غرسها الله سبحانه فينا فنجده يريد الزواج من ثانية وثم الثالثة وهكذا
حتى يكتمل النصاب القانوني الذي سمح به الله سبحانه .. تمام لو مو تمام حبيبي


مزحة

^
^
^
^
كنت اريد ان اوضح مدى تأثير الكلام على الناس وفن الكلام وهذا موضوع جديد يمكن راح يدخلنا بمتاهات لذا
اعتذر عن هذا واشطبه


اكرر تحيتي ودعائي لك ولعائلتك الكريمة
ولاخي ابو وسام دوام الرفعة والتقدير

صقر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد داود شخلها
فراتي نشط
فراتي نشط
avatar

عدد الرسائل : 672
تاريخ الميلاد : 05/02/1972
العمر : 46
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 9th 2012, 01:25

لأ لأ أبدا" مو تمام وهاي راح أنام يوم ثاني برا البيت منشان ترتاح أبو وليد الغالي
منشان الله إسحب كلامك مين يتجوز اثنين أكيد مو أنا لا يكون قصدك أبو وسام
قال اثنين قال Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحسين الأشرم

avatar

عدد الرسائل : 1070
تاريخ الميلاد : 26/10/1964
العمر : 54
السٌّمعَة : 21

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 10th 2012, 05:14


أخوني أعضاء المنتدى الأعزاء

شكراُ لمروركم العطر وكما قال أخي أبو الوليد ( كلام الخنساء هذا يفوق علماء متخصصين في وقتنا الحاضر )
جاءت امرأة إلى رسول الله (ص) وقالت لي سؤال أوجهه لك نيابة عن كل نساء العالم من الآن حتى يوم القيامة: لماذا فرقت بين الرجل والمرأة في الجهاد مما يبعث على حرمانها من الأجر والثواب الذي خصصت به الرجال دون النساء؟

فأجابها الرسول الأكرم (ص):

"جهاد المرأة حسن التبعل

وعلى هذا الأساس، يجب على المرأة أن تنظف منزلها على أكمل وجه، وتطبخ الطعام، وتغسل الملابس، وتربية الأولاد، والتجمل لزوجها لتكون مشغولة دائماً في الخطوط المتقدمة للجهاد في سبيل الله تعالى.

أما ردك الثاني أخي أبو الوليد أنا ماني خايف وخليني أنام برات البيت وأذا يكون معي ونيس ورفيق مافي مشكلة شو رأيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sef100@myway.com
شهد
فراتي نشط
فراتي نشط


عدد الرسائل : 259
تاريخ الميلاد : 25/10/1977
العمر : 41
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 10th 2012, 16:03


شكر للحوار الذي يعتبر الفضاء الواسع يسلط الضوء على أعماق كل محاور فيعكس ما بداخله من تناقضات وتراكمات إيجابية أو سلبية .

وفي الحوار يظهر كاتب النص أو الذي يرد على النص كلاهما في ميزان واحد

المرآت العاكسة للحقيقة أو لحظات صدق ووضوح يعيشها الإنسان وهو يختلي بقلمه


تقبلوا مروري

شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الجزائر
فراتي نشط
فراتي نشط


عدد الرسائل : 970
تاريخ الميلاد : 09/01/1977
العمر : 41
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 11th 2012, 00:30




الله.......... الله......... الله......................
ما هذا الحوار المغلق .....................()
... الى هذه الدرجة رأيكم في المراة
مجرد ربة بيت فقط لما لا تكون مثل أخوها الرجل
ففي هاته الأيام ارى بأنكم ياسادة اسلطتم الضوء على المرأة
مابيكم........................هل هناك شيء ما..................

تقبلوا مروري.............



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر قديم
فراتي نشط
فراتي نشط
avatar

عدد الرسائل : 497
تاريخ الميلاد : 21/03/1962
العمر : 56
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 11th 2012, 17:39


الاخت المتألقة فائزة
الحوار لم يكن مغلق .. والدليل انك وشهودة والاخت ام جود قرأتموه
ثانيا لم نعطي رأينا بالمرأة خارج نطاق هذا الكلام المستنسخ نصا


هذه الحياة فن للمرأة بقيادة الرجل وتهذيب للعائلة والمجتمع المسلم

اما اي شيء ترينه خارج عن المألوف فهو متعمد من قبلنا لجر المرأة الى نقاش نتعرف من خلاله على رأيها
الصريح .. ثم الموضوع اصلا هو حوار بين مرأة وابنتها وهي توصيه بتدليل الرجل
حتى صار كأنه تعبان نفسيا ويجب مداراته

عموما ان كان هناك اي رأي فالساحة موجودة والاراء مفتوحة ..!! ولكن
حيلك علينا فالجسد متعب من شيل المسواق
والعضلات متصلبة من حمل اسطوانات الغاز .. والرجل صار بصراحة
مثل السمك .. مأكول مذموم
اسمه بالحصاد ومنجله مكسور
يتعب والغير يلعب
لو يعلق العشرة شمع هم مينفع
واخيرا الرجل لو كان اسد لن يأكل زوجته

وتحية لك عن كل حرف في المشاركة ولكاتب الموضوع رأي في الموضوع فهو الذي جرنا الى
المشاركة وهذه عادته معلم ميجوز الا يفهم (( يوفهم )) الجميع

صقر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحسين الأشرم

avatar

عدد الرسائل : 1070
تاريخ الميلاد : 26/10/1964
العمر : 54
السٌّمعَة : 21

مُساهمةموضوع: رد: وصية الخنساء لأبنتها   يناير 11th 2012, 21:27


العزيزة بسمة الجزائر

الحوار لم يكن مغلقاً ولم يكتب عليه خاص للرجال وأذا قصدت أننا نحن معشر الرجال منغلقين الوصية كانت من أم عظيمة
لأبنتها ولم تكن من والدها بل من أمها استلهمت هذه الوصايا من مدرستها وتجربتها الحياتية ولم تكن مجرد كلمات عابرة
ليس لنا فضل بذلك سوى أعادة نقل الموضوع للتذكير
وليس بالموضوع أي أنتقاص من قدر ومكانة المرأة بل هي المعلمة والملهمة والمدبرة و الربان الذي يقود السفينة
إلى بر الأمان
وكما قال المبدع أبو الوليد (هذه الحياة فن للمرأة بقيادة الرجل وتهذيب للعائلة والمجتمع المسلم )

لم يتطرق الموضوع لعمل المرأة بل تطرق إالى أحد الجوانب المهمة بحياة المرأة في بيتها الزوجي لتنعم بحياة ناجحة هادئة
أيوجد أدق وأعمق من تلك (إنك فارقت الحواء الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه
وقرين لم تألفيه، فأصبح بملكه إياك رقيباً ومليكاً، فكوني له أمة يكن لك عبداً وشيكاً
.)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sef100@myway.com
 
وصية الخنساء لأبنتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: &&& فراتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الجميــــــــــــــــــــــــــــــل :: * المنتــــــديات العامة :: كوكتيــل-
انتقل الى: