مرحبا بكم في منتداكم فراتنا الجميل ونتمنى منكم المشاركة واغناء المنتدى بآراءكم وأفكاركم

مع تحيات أسرة الجميل

عزيزي الزائر يشرفنا الأنضمام الى اسرة فراتنا الجميل

(- تحسين الأشرم -)



 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرب الالكترونية اللواء الركن صلاح الدين الأشرم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تحسين الأشرم

avatar

عدد الرسائل : 1070
تاريخ الميلاد : 26/10/1964
العمر : 53
السٌّمعَة : 21

مُساهمةموضوع: الحرب الالكترونية اللواء الركن صلاح الدين الأشرم    ديسمبر 18th 2010, 16:10

الحرب الالكترونية من الحرب العالمية الأولى إلى حرب النجوم

تميز العصر الراهن بسمة التقدم التقني الكبير الذي حدث في مختلف مجالات الحياة، وخاصة في المجال العسكري. ومنذ نهاية الحرب العالمية الأولى، وخلال الحرب العالمية الثانية والفترة التي تلتها، حدثت تطورات تقنية كبيرة أدت إلى ظهور معدات وأنظمة حربية متطورة نذكر أهمها: الصواريخ الباليستية عابرة القارات، الصواريخ الموجهة (إليكترونيا أو حرارياً)، التطورات الكبيرة في التقنيات والمعدات والأنظمة الإلكترونية... وأدى هذا التطور السريع إلى البحث المستمر لاكتشاف ووضع أساليب وطرق استخدام وقيادة هذه الأنظمة والمعدات الحديثة في الصراعات العسكرية، وهكذا نشأت أنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات وجمع المعلومات. كما نجم عن ذلك تطورات هامة في التكتيك المستخدم في الحروب والمعارك بشكل يتناسب مع تطور الأسلحة والأعتدة ووسائط الحرب الإلكترونية، وقد تم ذلك بشكل سريع، في الربع الأخير من هذا القرن... إلى درجة أخذت فيها بتغيير وجه ونظريات الحرب، وأدى استخدام الأسلحة المتطورة ذات الدقة العالية إلى تقصير فترات الحروب التقليدية، وتحطيم قدرات الأطراف المتحاربة وفعالياتها منذ المراحل الأولى للقتال.

وكان للتطورات الإلكترونية الدور الكبير في أحداث هذه التغيرات، وهكذا فقد برز دور الحرب الإلكترونية (الصراع الإليكترونى)، وانبثق عنها عدد من الإجراءات الهامة مثل: التجسس على الإشارات (Sigint) والتجسس الإليكتروني (Elint)، وأعمال الدعم الإلكترونى (Esm)، وأعمال معاكسة أنظمة الأشعة تحت الحمراء (Ircm)، وطبقت هذه الإجراءات في كافة الأعمال القتالية، لمختلف صفوف وأنواع القوات المسلحة، سواء في الهجوم أو الدفاع. فعندما تنشب المعارك في يومنا هذا بين الطائرات أو الدبابات، فإن معظم الناس يكون لديهم فكرة عما يحدث، لأن آلة الحرب الكلاسيكية معروفة لدى الجميع، ولكن ذكر الحرب الإليكترونية يولد الغموض. وخاصة عندما نتحدث عن صراع تجري أحداثه عبر طبقات الأثير، وتكون عناصر هذا الصراع هي الإشاعات الكهرطيسية.

ما الذي يجري فعلاً في الحرب الإليكترونية؟ ما هي القدرة الغامضة التي كثر الحديث عنها والتي تستمر فعاليتها وأعمالها بدون انقطاع حتى في أهدأ لحظات السلم؟ ما هي المعاكسة الإليكترونية، والتي كان لها دور رئيسي في المارك الأخيرة، التي حصلت في حرب تشرين التحريرية، وفي حرب الفوكلاند، وفي حرب لبنان، وفي معظم الحروب المحلية التي نشبت في مختلف أنحاء العالم. ما هو التجسس الإليكتروني وكيف ينفذ؟ هذا ما يكشف عنه اللواء "صلاح الأشرم" في كتابه هذا الذي وضعه بقصد إعطاء فكرة عن جوهر الحرب الإليكترونية، مع عرض دراسة حول مظاهر هذا الصراع وأهميته في أثناء السلم، وفي أوقات الحرب.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحث قد اعتمد في معالجاته لمادة الكتاب على أمثلة واقعية استمدها في خبرات الحروب المحلية وخاصة في الفترات الأخيرة في هذا القرن، آخذاً بعين الاعتبار المقولة السوفياتية، إن النصر في الحروب المقبلة سيكون حليف الجانب الذي يستطيع أن يتحكم بالطبق الكهرطيسي بشكل أفضل. هذا وقد قسم الباحث دراسته إلى خمس وعشرين فصلاً عرض فيها للمواضيع التالية: نشأت الحرب الإلكترونية، فجر الحرب الإليكترونية، معركة نهر بلات وعصر الرادار؟ حادثة إغراق البارجة بسمارك، ولادة المعاكسة الإليكترونية، المعارك الإليكترونية في المحيط الأطلسي، الحرب الإليكترونية واقتحام القتال، الحرب الإليكترونية فوق ألمانية، الحرب الإليكترونية وغزو النورماندي، الحرب الإليكترونية في البحر المتوسط، الحرب الإليكترونية في مسرح عمليات المحيط الهادي، الاتصالات والحرب الإليكترونية، الحرب الباردة: كوريا وتطوير التسليح الإليكتروني، التجسس الإليكتروني في أوقات السلم، الحرب الإليكترونية في الأزمات الدولية.

حرب فيتنام والتطور السريع للحرب الإليكترونية. الحرب الإليكترونية في: الحروب العربية الإسرائيلية. الأشعة تحت الحمراء والحرب الإليكترونية. الحرب الإليكترونية و:الليزر- التلفزيون-القنابل الذكية، الحرب الإليكترونية في النزاعات الصغيرة والحروب المحدودة، الحرب الإليكترونية في حروب فوكلاند، الحرب الإليكترونية في حرب لبنان، الحرب الإليكترونية وحرب النجوم، القارة الجوية على ليبيا، دروس جديدة مستفادة من حرب الفوكلاند وحرب لبنان.
---------------------------------
تأليف: صلاح الدين الأشرم







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sef100@myway.com
الصمت الصارخ
المشرف
المشرف


عدد الرسائل : 733
تاريخ الميلاد : 17/02/1987
العمر : 30
الموقع : Syria
السٌّمعَة : 9

مُساهمةموضوع: رد: الحرب الالكترونية اللواء الركن صلاح الدين الأشرم    يناير 27th 2011, 05:56

العزيز ابو وسام


اشكرك على الموضوع الرائع


ارجو تقبل المرور


دمت بخير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foratna.yoo7.com
 
الحرب الالكترونية اللواء الركن صلاح الدين الأشرم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: &&& فراتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الجميــــــــــــــــــــــــــــــل :: * منتـــــــدى الـــكمبيوتـــــر :: أخبار التكنولوجيا-
انتقل الى: