مرحبا بكم في منتداكم فراتنا الجميل ونتمنى منكم المشاركة واغناء المنتدى بآراءكم وأفكاركم

مع تحيات أسرة الجميل

عزيزي الزائر يشرفنا الأنضمام الى اسرة فراتنا الجميل

(- تحسين الأشرم -)



 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 واشنطن تدق ناقوس الخطر بشأن الاحداث في مصر....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة الجزائر
فراتي نشط
فراتي نشط


عدد الرسائل : 970
تاريخ الميلاد : 09/01/1977
العمر : 40
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: واشنطن تدق ناقوس الخطر بشأن الاحداث في مصر....   يناير 29th 2011, 04:19



واشنطن تدق ناقوس الخطر بشأن الاحداث في مصر

اعربت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة عن "قلقها البالغ" من الاضطرابات التي تشهدها مصر، حليفة الولايات المتحدة، وحثت القاهرة على كبح جماح قواتها الامنية والبدء فورا بتطبيق الاصلاحات.
وبلغت الاحتجاجاتالمستمرة منذ اربعة ايام ذروتها الجمعة ما دفع الرئيس الاميركي الى عقد اجتماع خصص لمتابعة الوضع في مصر طالبا اطلاعه على المستجدات اولا باول، حسب ما افاد البيت الابيض.وتواصل اجتماع اوباما 40 دقيقة استمع خلاله الى معلومات عن الوضع في مصر من مستشاره للامن القومي توم دونيلون وغيره من اعضاء فريق الامن القومي، حسب ما افاد تومي فيتور المتحدث باسم البيت الابيض.

وشارك في الاجتماع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، وكبير مستشاريه لمكافحة الارهاب جون برينان وعدد من كبار المسؤولين في الاستخبارات والمسؤولين الدبلوماسيين، حسب ما افاد احد المسؤولين.

ودعا جنرال اميركي بارز الجيش المصري الجمعة الى "ضبط النفس" في مواجهة الاحتجاجات التي تجتاح شوارع عدد من المدن المصرية.وصرح الجنرال جيمس كارترايت نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة للصحافيين ان "الامر الرئيسي الذي اعتقد انه مهم حقا هو ممارسة ضبط النفس من جانبنا وكذلك من جانب نظرائنا في الجيش المصري".واوضح في مؤتمر صحافي ان وزارة الدفاع الاميركية معنية بما يجري في مصر اكثر من الجنود الاميركيين.

وفيما نقلت شبكات التلفزة الاميركية صور المواجهات في الشوارع والمباني المحترقة في وسط القاهرة، اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عن قلقها بشان الاحداث في مصر التي تعتبر حليفا للولايات المتحدة في عملية السلام ومحاربة الارهاب.

وقالت "نحن نواصل مراقبة الوضع عن كثب. ونشعر بالقلق البالغ لاستخدام الشرطة المصرية وقوات الامن العنف ضد المتظاهرين، وندعو الحكومة المصرية الى بذل كل ما بوسعها لكبح جماح قوات الامن".واضافت "في الوقت ذاته يجب على المتظاهرين الامتناع عن القيام باعمال عنف والتعبير عن انفسهم سلميا. وكما كررنا مرارا، نحن ندعم الحقوق الانسانية العالمية للشعب المصري بما في ذلك الحق في حرية التعبير والانتماء والتجمع".

وقالت "وندعو السلطات المصرية الى السماح بالتظاهرات السلمية والعودة عن الخطوات غير المسبوقة التي اتخذتها بقطع الاتصالات. ان هذه التظاهرات تشير إلى وجود مظالم عميقة لدى المجتمع المصري، وعلى الحكومة المصرية أن تدرك ان العنف لن يلغي هذه المطالب".واستقطبت الحركة الاحتجاجية في مصر الشباب والطبقة الوسطى الذين استخدموا الانترنت والمواقع الاجتماعية الالكترونية في تحد للسلطات التي اغلقت خطوط الانترنت واتصالات الهواتف النقالة.

وفيما اشارت كلينتون الى ان هذه التظاهرات "تشير إلى وجود مظالم عميقة لدى المجتمع المصري، وعلى الحكومة المصرية أن تدرك ان العنف لن يلغي هذه المطالب"، وجهت اقوى دعوة حتى الان لاجراء تغييرات سياسية وغيرها من التغيرات.واضافت "نحن نعتقد ان على الحكومة المصرية ان تبدأ فورا في إشراك الشعب المصري في تطبيق الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المطلوبة".

وفي استعادة لخطاب القته في قطر قبل اسبوعين، اي قبيل بلوغ الاحداث في تونس ذروتها بالاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، قالت كلينتون ان على القادة العرب "النظر الى المجتمع المدني على انه شريك وليس تهديدا".وفي غضون ساعات من كلمتها في الدوحة، فر زين العابدين من بلاده الى السعودية.وقبل الاحتجاجات دعا مسؤولون اميركيون في اجتماعات مغلقة الى تطبيق اصلاحات، الا انهم واجهوا انتقادات لعدم اطلاقهم مواقف علنية اكبر خاصة في اعقاب الانتخابات البرلمانية في مصر في تشرين الثاني/نوفمبر.

ونشرت صحيفة نرويجية برقيات من موقع ويكيليكس جاء فيها ان واشنطن زودت منظمات تدعو الى الديموقراطية في مصر بملايين الدولارات.وادلى المتحدث باسم اوباما روبرت غيبس بتصريحات اعرب فيها عن "القلق البالغ حول العنف في مصر".وقال روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما في رسائل على موقع تويتر "قلقنا بالغ بشان العنف في مصر .. على الحكومة احترام حقوق الشعب المصري واعادة تشغيل الانترنت والمواقع الاجتماعية".

كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي في رسالة على تويتر ان "الاحداث التي تتكشف في مصر تثير القلق البالغ".واضاف ان "تطبيق الاصلاحات مهم لرفاه مصر على المدى البعيد. على الحكومة المصرية ان تعتبر شعبها شريكا وليس تهديدا".



.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واشنطن تدق ناقوس الخطر بشأن الاحداث في مصر....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: &&& فراتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الجميــــــــــــــــــــــــــــــل :: * المنتـــدى السيــــاســي :: مواضيع ساخنة-
انتقل الى: