مرحبا بكم في منتداكم فراتنا الجميل ونتمنى منكم المشاركة واغناء المنتدى بآراءكم وأفكاركم

مع تحيات أسرة الجميل

عزيزي الزائر يشرفنا الأنضمام الى اسرة فراتنا الجميل

(- تحسين الأشرم -)



 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمثال شعبية جزائرية مع الشرح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة الجزائر
فراتي نشط
فراتي نشط


عدد الرسائل : 970
تاريخ الميلاد : 09/01/1977
العمر : 40
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: أمثال شعبية جزائرية مع الشرح   أبريل 6th 2011, 00:42



يرقد بعين واحدة كي الذيب: يضرب للشخص الفطن جدا لا يأمن غره و لو لحظة
.

الشركة هلكة لو كان في طريق مكة : لا يجب الشراكة بين شخصين في لأأمر ما لأنها حتما تؤدي إلى هلاك أحدهما.

قعدو يا حمير حتى يوصلكم الشعير:يضرب في التهكم على التكاسل

مول التاج ويحتاج: إن كل شخص يحتاج إلى غيره حتى أكثرهم غنى
اللي عجبك في السوم رخصو في الطريق تقيس نصو: إن السلعة الرخيصة لا تدوم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحسين الأشرم

avatar

عدد الرسائل : 1070
تاريخ الميلاد : 26/10/1964
العمر : 52
السٌّمعَة : 21

مُساهمةموضوع: رد: أمثال شعبية جزائرية مع الشرح   أبريل 6th 2011, 04:06


بسمة الفكرة جيدة للتعرف على الأمثال الشعبية في أنحاء وطننا الحبيب
وأود أن اشاركك في هذا الموضوع .... للتعرف على الأمثال الفراتية

أرجو أن تعجبك


أمثال فراتية
--------------



من أمثال الفرات:


يقول المثل الشعبي الدارج في مناطق الفرات


*{ درب الصّـــد لارد}:


ويضرب هذا المثل حين فراق من لاترغب عودته
وترجو هلاكه وتفرح لغيابه
و(الصّـد) طريق قفرة موحشة مجدبة نادرة الموارد
يكثر فيها قطاع الطرق والزواحف والهوام والوحوش
تصل بين العراق والحجاز تمر في بادية الشام
يهلك كثير من سالكيها، ويقال أنّها الطريق التي سلكتها
جيوش المسلمين بإمرة خالد بن الوليد رضي الله عنه
حين عاد من العراق لمواجهة الروم في معركة اليرموك0

* { سوار العليا} :


يضرب هذا المثل لمن لايحسن تدبير الأمور
و(العليا) بدوية جاءت إلى الفرات وهي لاتعرف بأحوال
النهر فجلست على شاطئه في يوم قائظ وراحت تغتسل
ففقدت أحد أساورها بماء النهر ولما أعيتها الحيلة رمت السوار الثاني

عسى أن تستهدي به مكان الأول وسرعان ماجرفه التيارفعادت خالية اليدين0



* { ضحيّـة زليط }:


زليط لقبٌ لرجلٍ من أبناء قرية أبوالحسن(البكعان) وسبب
اللقب أنّه رحمه الله كان يثير المشاكل فلقبوه بحالة من حالات

لعبة/ الكعاب/ المشهورة يختلف اللاعبون بشأنها


أمّـا قصة المثل فتقول:


أنّ بدوي جاء يقود بقرة ويسأل عن ( ملاّ) ليكبّـرعلى البقرة التي

يريدها أضحية لوالده فصادف أحد أبناء زليط
فقال للبدوي : أنا (ملاّ) وأعرف ذبح الأضاحي والتكبيرعليها
وغايته الحصول على لحم الأضحية إذ أنّـها ستوزّع حيث تذبح

ولمّــا همّ بذبحها إذ به يجعلها لوالده وليس لوالد البدوي
وهومالكها فقال: جتـّك ضحيتك يازليط0


فما كان من البدوي الذي أخذته الدهشة إلا أن يقول:


n]اذبح يُـبا اذبح الله يندَلْ بـعـدّاد الدراهم ]




سوار العليا


يضرب هذا المثل لمن لايحسن تدبير الأمور
و(العليا) بدوية جاءت إلى الفرات وهي لاتعرف بأحوال
النهر فجلست على شاطئه في يوم قائظ وراحت تغتسل
ففقدت أحد أساورها بماء النهر ولما أعيتها الحيلة رمت

السوار الثاني عسى أن تستهدي به مكان الأول

وسرعان ماجرفه التيارفعادت خالية اليدين0



لون البعير يدحق على حاله جان حار بزمانه


لون : لو أن ، يدحق : يحدق ، جان : كان ، أي أن البعير لو

عرف ضخامة جسمه وقوته لأبى أن ينصاع لأحد

تكبراً وعجباً ..يضرب المثل في الشخص ينسى ماضيه السيء البسيط



فلان ما عنده جبير إلا البعير


جبير : كبير ، يضرب المثل في الرجل الذي لا ينزل الناس منازلها ولا يحترم الآخرين



الكلب ما يحب إلاّ خناقه


يضرب المثل في محبة اللئيم المسيء إليه وفي البذيء لمن يهينه



الما يزم الجدح بيده ما يروى


إلما يزم من لا يحمل- الجدح : القدح - ما يروى : لا يرتوي ولا يشبع,,

أي أن الذي لا يأكل بيده ويشرب فلن يروى أو يشبع



دور لإبنك عل الأصل ودوّر لبنتك عل الملفى


دوّر : ابحث عالأصل: على النسب العريق عالملفى : أي على زوج يأويها ولو لم

يكن كفؤ لها يضرب المثل في الرجل تخطب إبنته فيرفض تزويجها لأمور تمس الزوج



إللي يستحي من بنت عمه ما يجيه ضنا


يضرب المثل في الصراحة



الطول طول النخلة والعقل عقل السخلة



يضرب في الكبير وليس بخبير

فوق الحمل علاوة


العلاوة : ربطة كبيرة توضع فوق عدلي المحمول على ظهر الدابة ،

يضرب في الرجل الذي يحمل البلية الكبيرة ثم يحمل الأخرى



لدغ من جوّا لا جوّا


جوّا : يراد بها الأيدي الخفية ..يضرب المثل فيمن يؤذي غيره


معدلة يا أم أحمد تطبخ دجاج بريشه


أم أحمد إمرأة فراتية خرقاء، كانت تطبخ الدجاج بعد ذبحه بريشه ثم تنظفه بعد نضجه ..

يضرب هذا المثل في المرأة الخرقاء وفي الطعام السيء الذي تطبخه



من يعرف فطيم بسوق الغزل


فطيم : إمرأة فراتية، أي من يعرفها إذا ذهبت لتبيع

غزلها في سوق الغزل لكثرة النساء؟ هذا المثل
يضرب فيمن يستحي أن يعمل عملاً ما فيقال له المثل ليكون أسوة بغيره..



إذا غنت فضيلة يرقص نويجي


فضيلة : إمرأة فراتية وزوجها نويجي كان يوافقها الرأي في كل شيء ...

يضرب هذا المثل في الشخص الموله في الآخر ويتمم أحدهما الآخر



الزبد لأم زبيد والجيفة لأم عبيد


أم زبيد وعبيد : فراتيتان ضرائر، كان زوجهما يفضل أم

زبيد على أم عبيد فيكثر التردد عليها والمبيت عندها

وكانت أم عبيد تربي أولاده من ضرّتها وتتعب من أجلهم فقالت لها المثل ...



مثل الدجاجه تاكل وعينها عالسما


يضرب المثل في القناعـــــة



تعيش عمر النسر وتواسد أم عران


هذا المثل دعاء لشخص بطول العمر والزواج من إمرأة

جميلة ذات عران - خزام - بأنفها للزينة



من قلة الخيل شدوا عل الجحاش سروج



يحضر البردعة قبل الجحش


يضرب في الشخص يشتري الكماليات قبل الضروريات



شعرة من جلدة خنزير مكسب


يضرب في النيل من البخيل وإن صغر الأخذ



السبع لوشاب تضحك عليه الواوية


السبع : الأسد والواوية أنثى ابن آوى.. يضرب

المثل في القوي يهرم فيستأسد عليه الضعفاء

مثل البسة شلون ما ترميها تجي عل رجلينها


شلون : كيفما تجي : تأتي.. يضرب في المحنك الخبير الذي لا يخدع





ضراط ما يقلي بيض


يضرب في الأمر الذي يحتاج إلى قوة مادية ومعنوية



ما أغلى من البيض إلا بيض البيض


يضرب في محبة الأولاد



مثل جحش السخاني

السخاني : سكان بلدة قرب تدمر وحمارهم

مشهور بالضعف والهزال والبثور والفقاقيع

بجلده ..يضرب المثل في كل دابة ضعيفة أو رجل غبي مخبول

مثل حية التبن تلدغ وتغبي راسها


يضرب في الشخص الذي يؤذي ويدعي إنه محب لك



صوّع يربط وجربوع يحل


صوّع وجربوع : فراتيان خاملان كسولان .. يضرب

المثل في الرجلين أحدهما أسقط من الثاني..



حردة حلبون على أهل الشام


حردة : غضبة, حلبون : رجل قاطع أهل دمشق لسبب ما فكان الخاسر في

المقاطعة .. يضرب هذا المثل في الشخص يغضب على أهله وذويه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sef100@myway.com
بسمة الجزائر
فراتي نشط
فراتي نشط


عدد الرسائل : 970
تاريخ الميلاد : 09/01/1977
العمر : 40
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: أمثال شعبية جزائرية مع الشرح   أبريل 6th 2011, 16:31





1-إذا تخلطت الأديان شد في دينك : يضرب هذا المثل عندما تختلط الأمور على شخص و ينصح له بالتثبت على مبادئه و أفكاره
2-الصيف قاطو و الشتا بوقاطو .( في الصيف حلويات و في الشتاء المحامي ) : يضرب هذا المثل عندما لا تلبث العروس في بيت زوجها إلا قليلا .
-3 -اللي يحب شباح ما يقول آح.: (الذي يحب عمل شيء ما يحتمل المعاناة في الحصول عليه و لا يشتكي فيقول آح .
4-كي طارت لطيور جات الهامة تدور: يضرب هذا المثل عندما تسند الأمور إلى غير أهلهـــا .
5-طريق السد لي تدي ما ترد : نوع من الدعاء على الآخرين بعدم الرجوع أي أن الطريق التي يأخذهـــا لا يمكنه الرجوع منها
6-طوال الخيط ما هو خياط : يضرب هذا المثل في نعت من يتباهى بمعرفة الشيء و هو له جاهل
7-دير الخير و انساه و دير الشر واتفكرو : إذا أسديت معروفا فلا تذكره حتى لنفسك و إن أخطأت فتذكر دائما حتى تعتبر .
8-اللي باعك بالفول بيعه بقشوره: يضرب هذا المثل في مقابلة الإساءة و الغدر بما هو شر منهما.
9-المحبة تجي بالكيف ماشي بالسيف: معنى ذالك أن المحبة ليست إرغاما إنما تأتي من القلب
10-واش جابك للواد يا الزيتونة: نوع من الندم على التدخل في أمر كان من الممكن تفاد

16-يا قاتل الروح وين تروح : لا يمكن للقاتل أن يفلت من عذاب الله
15-كول أللي يعجبك و إلبس للي يعجب الناس : على الشخص أن يهتم بالعلاقات الاجتماعية
16-مول الفول يقول طياب : كل شخص يفتخر بما يمكنه عمله
17-اللي فاتو زمانو ما يطمع في زمان الناس: إذا كبر شخص فعليه ألا يقوم بأشياء يقوم بها من هم اصغر منه سنا
18-وين يبان خيطك في البردعة: للاستهزاء و احتقار عمل شخص أو حالته أمام الآخرين (البردعة هي الجبة )
19-من عندي ومن عندك تنطبع و من عندي وحدي تنقطع : يجب أن يكون تبادل بين الناس و إلا تنقطع العلاقات
20-زوج رياس يغرقو بابور: لا يقود جماعة أو يقرر أمرا إلا شخص واحد (البابور: السفينة- رياس :ربان )
-واش يدير الميت في يد غسالو:يضرب لمن لا يجد بدا من قصد شخص في أمر مهم و يتصرف ذالك المقصود كما يشاء.
-سعد الزينة في الحما و سعد الشينة في السما: ليست للجميلة حظ في الزواج إنما هو للقبيحة !
-اللي بارت على سعدها دارت :التي لا تتزوج باكرا تكون سعيدة مع زوجها (؟!!)
-زواج ليلة تدبيرتو عام: قبل القيام بأمر ما يجب التفكير فيه مليا .
و توجد أمثال شعبية جزائرية
صاحبك الا صاحبك في الشدة اما الناس الاخرى كلهم بعروضهم
البلاء اذا جاك من جناحك قصو
الي ما رضى والديه لا خير فيه
ابكي يا قلبي على الي ماتو و متبكيش علي فارقك في حياتو
كل خنفوس في عين امه غزال
العمشاء ( اللتي لها سوء نظر) في بلاد العميان حسنت الانظار
كبر الراس للدبارة وكبر الساقين للخسارة
خنفساء تلهيني ولا غزالة تشقيني
كان حي مشتاق تمرة عندما مات علقول عرجون
لسانك صنتو صانك خنتو خانك
الي لسع حنش اخايل الحبل
الي في بطنو التبن اخاف من النار
عندما تتعمر البطن تقول للراس غني
اسمع للكلام الي بكيك ومتسمعش للكلام الي ضحكك
فرط في كل اصحابك الا صاحب ابوك متفرطش فيه
ما يبقى في الواد الا حجارو
اشتري الجار قبل الدار
الي ما ذاق المر لا يعرف قيمة الحلو
الزين ما اعمر البيت
الي ماهو ليكك غير اعييك
الي خلص دينو شبع
تبع الكذاب الى باب الدار
خوك يمضغك لاكن ميبلعكش
جاك لبلاء ياغافل
ساعة القضاء ليه غفلة
حوت ياكل حوت وقليل الجهد اموت
ربي يخلف على الغابة و لايخلف على الحطابة
الحمام المكسر الجناح ينزل على البر الخالي
حل الصرة(الكيس الصغير) تلقى خيط
الكلب اذى نبح ماعض ما جرح
كدس( كومة)حجار ولا سوء جار
الطعام لمليح يستاهلو النفاع
الطماع ابات اساري (يمشي ليلا )
الفاهم يفهم بالغمزة والحمر يفهم بالدبزة(اللكمة )
اللي يزرع الريح يحصد غبارو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمثال شعبية جزائرية مع الشرح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: &&& فراتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الجميــــــــــــــــــــــــــــــل :: * المنتـــدى الثقـــافي-
انتقل الى: