وهج التاريخ
مرحبا بكم في منتداكم فراتنا الجميل ونتمنى منكم المشاركة واغناء المنتدى بآراءكم وأفكاركم

مع تحيات أسرة الجميل

عزيزي الزائر يشرفنا الأنضمام الى اسرة فراتنا الجميل

(- تحسين الأشرم -)
وهج التاريخ
مرحبا بكم في منتداكم فراتنا الجميل ونتمنى منكم المشاركة واغناء المنتدى بآراءكم وأفكاركم

مع تحيات أسرة الجميل

عزيزي الزائر يشرفنا الأنضمام الى اسرة فراتنا الجميل

(- تحسين الأشرم -)
وهج التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وهج التاريخ


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المفسر جلال الدين السيوطي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تحسين الأشرم

تحسين الأشرم


عدد الرسائل : 1070
تاريخ الميلاد : 26/10/1964
العمر : 59
السٌّمعَة : 21

المفسر جلال الدين السيوطي Empty
مُساهمةموضوع: المفسر جلال الدين السيوطي   المفسر جلال الدين السيوطي Emptyديسمبر 7th 2011, 22:50

المفسر جلال الدين السيوطي
قصة الإسلام
اسمه ومولده:

الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي هو الإمام الحافظ أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي المناقب أبي بكر بن ناصر الدين محمد بن سابق الدين أبي بكر بن فخر الدين عثمان بن ناصر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين أبي الصلاح أيوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الهمام الخضيري الأسيوطي[1]. وُلِد السيوطي في القاهرة[2] بعد المغرب ليلة يوم الأحد غرة شهر رجب سنة 849هـ/ أكتوبر 1445م[3]، وعاش بها القاهرة[4].


طفولته وتربيته:

كان جلال الدين السيوطي سليل أسرة اشتهرت بالعلم والتدين، وكان أبوه من العلماء الصالحين ذوي المكانة العلمية الرفيعة التي جعلت بعض أبناء العلماء والوجهاء يتلقون العلم على يديه. وقد تُوفِّي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، واتجه إلى حفظ القرآن الكريم، فأتم حفظه وهو دون الثامنة[5]، ثم حفظ بعض الكتب في تلك السن المبكرة مثل: العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك؛ فاتسعت مداركه، وزادت معارفه. وكان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم (الكمال ابن الهمام الحنفي) أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا، خاصةً في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة[6].



ولو نظرنا في الطفولة المبكرة للسيوطي فإننا نرى مدى الحرص الشديد على تلقي العلم منذ الأيام الأولى، فقد كان هناك وعي كبير بأهمية العلم وقيمته في عملية التربية؛ يوجَّه الولد نحو حفظ القرآن الكريم، وحفظ المتون الدينية، كما نرى مدى حرص الآباء على أن يدفعوا أولادهم نحو العلوم.



عاش السيوطي في عصر كثر فيه العلماء الأعلام الذين نبغوا في علوم الدين على تعدد ميادينها، وتوفروا على علوم اللغة بمختلف فروعها، وأسهموا في ميدان الإبداع الأدبي، فتأثر السيوطي بهذه النخبة الممتازة من كبار العلماء، فابتدأ في طلب العلم سنة (864هـ/ 1459م) ودرس الفقه والنحو والفرائض، ولم يمضِ عامان حتى أجيز بتدريس العربية، وألَّف في تلك السنة أول كتبه وهو في سن السابعة عشرة، فألف (شرح الاستعاذة والبسملة)، فأثنى عليه شيخه علم الدين البلقيني، فكتب عليه تقريظًا، ولازمته في الفقه إلى أن مات، فلازمت ولدَه[7].


ملامح شخصيته وأخلاقه:

كان السيوطي واسع العلم غزير المعرفة؛ قال عن نفسه: " قد رُزقتُ -ولله الحمد- التبحر في سبعة علوم: التفسير والحديث والفقه والنحو والمعاني والبيان والبديع"[8]. إضافةً إلى أصول الفقه والجدل والتصريف، والإِنشاء والترسُّل والفرائض والقراءات التي تعلمها بنفسه، والطب، غير أنه لم يقترب من علمي الحساب والمنطق[9].



عاصر السيوطي 13 سلطانًا مملوكيًّا[10]، وكانت علاقته بهم متحفظة، وطابعها العام المقاطعة وإن كان ثمة لقاء بينه وبينهم؛ فقد وضع نفسه في مكانته التي يستحقها، وسلك معهم سلوك العلماء الأتقياء، فإذا لم يقع سلوكه منهم موقع الرضا قاطعهم وتجاهلهم. وكان الأمراء والأغنياء يأتون إلى زيارته ويعرضون عليه الأموال النَّفيسة فيردها، وأهدى إليه الغوري خَصِيًّا وألف دينار، فردَّ الألف وأخذ الخصيَّ، فأعتقه وجعله خادمًا في الحجرة النبوية، وقال لقاصد السلطان: لا تعُدْ تأتينا بهدية قطُّ؛ فإن الله تعالى أغنانا عن مثل ذلك. وطلبه السلطان مرارًا فلم يحضر إليه[11]، وألَّف في ذلك كتابًا أسماه (ما وراء الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين)[12].


شيوخه:

كان منهج السيوطي في الجلوس إلى المشايخ هو أنه يختار شيخًا واحدًا يجلس إليه، فإذا ما توفِّي انتقل إلى غيره، وكان عمدة شيوخه (محيي الدين الكافيجي) الذي لازمه السيوطي أربعة عشر عامًا كاملة، وأخذ منه أغلب علمه في التفسير والأصول والعربية والمعاني، وأطلق عليه لقب (أستاذ الوجود). ومن شيوخه (شرف الدين المُنَاويّ) وأخذ عنه القرآن والفقه، و(تقي الدين الشبلي) وأخذ عنه الحديث أربع سنين، وأخذ العلم أيضًا عن شيخ الحنفية (الأقصرائي) و(العز الحنبلي)، و(المرزباني) و(جلال الدين المحلي) و(تقي الدين الشمني) و(علم الدين البلقيني)، وغيرهم[13].



ولم يقتصر تلقي السيوطي على الشيوخ من العلماء الرجال، بل كان له شيوخ من النساء اللاتي بلغن الغاية في العلم، منهن (آسية بنت جار الله بن صالح الطبري)، و(كمالية بنت عبد الله بن محمد الأصفهاني)، و(أم هانئ بنت الحافظ تقي الدين محمد بن محمد بن فهد المكي)، و(خديجة بنت فرج الزيلعي)، وغيرهن كثير[14].


تلاميذه:

وتلاميذ السيوطي من الكثرة والنجابة بمكان، وأبرزهم (شمس الدين الداودي) صاحب كتاب (طبقات المفسرين) الذي كتبه بمساعدة أستاذه السيوطي، و(شمس الدين بن طولون) صاحب كتاب (مفاكهة الخلان)، و(شمس الدين الشامي) صاحب كتاب (السيرة الشامية)، والمؤرخ الكبير (ابن إياس) صاحب كتاب (بدائع الزهور)[15].


مؤلفاته:

زادت مؤلفات السيوطي على الثلاثمائة كتاب ورسالة، عدَّ له بروكلمان (415) مؤلَّفًا، وأحصى له حاجي خليفة في كتابه (كشف الظنون) حوالي (576) مؤلفًا، ووصل بها البعض كابن إياس إلى (600) مؤلف.



ومن مؤلفاته في علوم القرآن والتفسير:

1- الإتقان في علوم القرآن. 2- متشابه القرآن.



3- الإكليل في استنباط التنزيل. 4- مفاتح الغيب في التفسير.



5- طبقات المفسرين. 6- الألفية في القراءات العشر.



7- التحبير في علوم التفسير. 8- الناسخ والمنسوخ في القرآن.



9- التفسير المسند المسمَّى (ترجمان القرآن). 10- الدر المنثور في التفسير بالمأثور.



أما الحديث وعلومه، فكان السيوطي يحفظ مائتي ألف حديث كما رَوَى عن نفسه، وكان مغرمًا بجمع الحديث واستقصائه؛ لذلك ألف عشرات الكتب في هذا المجال، يشتمل الواحد منها على بضعة أجزاء، وفي أحيانٍ أخرى لا يزيد على بضع صفحات. ومن كتبه:

11- إسعاف المبطأ في رجال الموطأ. 12- تنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك.



13- جمع الجوامع. 14- الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة.



15- المنتقى من شعب الإيمان للبيهقي. 16- أسماء المدلسين.



17- آداب الفُتْيا. 18- طبقات الحفاظ.



وفي الفقه ألَّف:

19- الأشباه والنظائر في فقه الإمام الشافعي. 20- الحاوي في الفتاوي.



21- الجامع في الفرائض. 22- تشنيف الأسماع بمسائل الإجماع.



وفي اللغة وعلومها كان له فيها أكثر من مائة كتاب ورسالة، منها:

23- المزهر في اللغة. 24- الأشباه والنظائر في اللغة.



25- الاقتراح في النحو. 26- التوشيح على التوضيح.



27- المهذب فيما ورد في القرآن من المعرب. 28- البهجة المرضية في شرح ألفية ابن مالك.



وفي ميدان البديع كان له:

29- عقود الجمان في علم المعاني والبيان. 30- الجمع والتفريق في شرح النظم البديع.



31- فتح الجليل للعبد الذليل.



وفي التاريخ والطبقات ألف أكثر من (55) كتابًا ورسالة، يأتي في مقدمتها:

32- حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة. 33- تاريخ الخلفاء.



34- الشماريخ في علم التاريخ. 35- تاريخ الملك الأشرف قايتباي.



36- الإصابة في معرفة الصحابة. 37- بغية الوعاة في طبقات النحاة.



38- نظم العقيان في أعيان الأعيان. 39- در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة.



40- طبقات الأصوليين.



ومن مؤلفاته الأخرى الطريفة:

41- منهل اللطايف في الكنافة والقطايف. 42- الرحمة في الطب والحكمة.



43- الفارق بين المؤلف والسارق. 44- الفتاش على القشاش.



45- الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض[16].



وقد شاءت إرادة الله أن تحتفظ المكتبة العربية والإسلامية بأغلب تراث الإمام السيوطي، وأن تطبع غالبية كتبه القيمة، وينهل من علمه الكثيرون. وقد ذكر الأستاذ إياد خالد الطباع أغلب مؤلفات الإمام السيوطي في كتابه (الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي).


منهجه في التفسير:

وأهم ما يميز تفسير السيوطي:



1- يذكر مكان نزول السورة، وهل هي مكية أم مدنية.



2- يذكر ما ورد في هذه السورة من فضائل.



3- يقسم السورة إلى مقاطع، فيذكر الآية أو الآيتين في السور المدنية الطوال، أو مجموعة من الآيات في السور المكية القصار.



4- ثم يفسِّر الكلمة أو الجملة مبيِّنًا فيها:

أ- سبب النزول إن وجد. ب- القراءات: إن ورد فيها قراءات.



ج- الناسخ والمنسوخ د- شرح غريب اللفظ، ومبهم العبارات.



هـ- إذا كانت الآية تتضمن أحكامًا فقهية، فإنه يذكر ما ورد فيها من أحكام[17].


منهج السيوطي في كتابة التاريخ:

كان للسيوطي رحمه الله منهجٌ في بحثه التاريخي، نستطيع أن نتلمس آثاره في كتبه التي صنفها:



1- كان السيوطي حريصًا على ذكر المصادر التي أخذ عنها معلوماته، فبركة العلم نسبة القول إلى قائله، بل هو في التاريخ أكثر ضرورة؛ نظرًا لحاجة التاريخ لمصدر يوثق الحادثة.



2- يوضح المسألة بإبراز الأقوال التي جاءت فيها، والردود التي وردت باسم صاحبها؛ وذلك نظرًا لسعة اطِّلاعه على المرويات والأخبار.



3- اتَّبع السيوطي منهج المحدِّثين بتتبع الأخبار ونقدها، كما بيَّن ذلك في فصل له بعنوان (فصل في بيان كونه عليه الصلاة والسلام لم يستخلف وسرّ ذلك)، حيث أظهر رأيه في آخر الروايات التي ذكرها، ودفع المتعارض منها[18].


آراء العلماء فيه:

قال عنه تلميذه الداودي: "وكان أعلم أهل زمانه بعلم الحديث وفنونه رجالاً وغريبًا، ومتنًا وسندًا، واستنباطًا للأحكام منه، وأخبر عن نفسه أنه يحفظ مائتي ألف حديث؛ قال: ولو وجدت أكثر لحفظته. قال: ولعله لا يوجد على وجه الأرض الآن أكثر من ذلك"[19].



وقال عنه تلميذه عبد القادر بن محمد الشاذلي: "الأستاذ الجليل الكبير، الذي لا تكاد الأعصار تسمح له بنظير... شيخ الإسلام، وارث علوم الأنبياء عليهم السلام، فريد دهره، ووحيد عصره، مميت البدعة، ومحيي السنة... العلاَّمة البحر الفهامة، مفتي الأنام، وحسنة الليالي والأيام، جامع أشتات الفضائل والفنون،... وأوحد علماء الدين، إمام المرشدين، وقامع المبتدعة والملحدين، سلطان العلماء، ولسان المتكلمين،... إمام المحدِّثين في وقته وزمانه"[20].



وقال عنه تلميذه المؤرِّخ البحَّاثة ابن إياس: "كثير الاطِّلاع، نادرة في عصره، بقية السلف وعمدة الخلف، وبلغت عدَّة مصنفاته نحوًا من ست مائة تأليف، وكان في درجة المجتهدين في العلم والعمل"[21]. وقال عنه ابن العماد الحنبلي: "المُسْنِد المحقِّق المدقِّق، صاحب المؤلفات الفائقة النافعة"[22].


وفاته:

تمرَّض السيوطي رحمه الله بورم شديد في ذراعه اليسرى، فمكث سبعة أيام، وتُوُفِّي رحمه الله في سحر ليلة الجمعة (19 من جمادى الأولى عام 911هـ/ 17 من أكتوبر عام 1505م) في منزله بروضة المقياس، وقد استكمل من العمر إحدى وستين سنة وعشرة أشهر وثمانية عشر يومًا. ونُقل عنه أنه قرأ عند احتضاره سورة (يس)، وصلى عليه خلائق بجامع الأباريقي بالروضة عقب صلاة الجمعة، وصلى عليه مرة ثانية خلائق لا يحصون، وكان له مشهد عظيم، وكما يقول تلميذه الشاذلي: "لم يَصِلْ أحدٌ إلى تابوته من كثرة ازدحام الناس". ودُفِن بحوش قوصون خارج باب القرافة، كما صُلِّي عليه غائبةً بدمشق في الجامع الأموي، يوم الجمعة ثامن رجب من السنة المذكورة[23].

[1] السيوطي: التحدث بنعمة الله ص5.

[2] السيوطي: التحدث بنعمة الله ص16. العيدروس: النور السافر عن أخبار القرن العاشر ص29.

[3] العيدروس: النور السافر عن أخبار القرن العاشر ص29. إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص29.

[4] السيوطي: السابق نفسه، الصفحة نفسها.

[5] السيوطي: التحدث بنعمة الله ص63. العيدروس: النور السافر عن أخبار القرن العاشر ص29. إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص32، 33.

[6] العيدروس: النور السافر عن أخبار القرن العاشر ص29.

[7] السيوطي: طبقات المفسرين 1/1.

[8] السيوطي: التحدث بنعمة الله ص203.

[9] السابق نفسه ص203، 204.

[10] إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص15.

[11] ابن العماد الحنبلي: شذرات الذهب في خبر من ذهب 10/ 76.

[12] السابق نفسه، الصفحة نفسها.

[13] السيوطي: طبقات المفسرين 1/ 1.

[14] إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص65- 68.

[15] إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص410- 424.



[16] العيدروس: النور السافر عن أخبار القرن العاشر ص29. إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص 314- 405.

[17] محمد يوسف الشربجي: الإمام السيوطي وجهوده في علوم القرآن ص277. إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص115، 116.

[18] إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص274.

[19] ابن العماد الحنبلي: شذرات الذهب 10/ 76.

[20] إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص5.

[21] السابق نفسه ص5.

[22] ابن العماد الحنبلي: شذرات الذهب 10/ 74.

[23] نجم الدين الغزي: الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة 1/ 231. إياد خالد الطباع: الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي ص436، 437.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sef100@myway.com
صقر قديم
فراتي نشط
فراتي نشط
صقر قديم


عدد الرسائل : 497
تاريخ الميلاد : 21/03/1962
العمر : 62
السٌّمعَة : 1

المفسر جلال الدين السيوطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفسر جلال الدين السيوطي   المفسر جلال الدين السيوطي Emptyديسمبر 8th 2011, 00:27


معلومات جميلة جدا .. وهي شاملة علم وتاريخ ودين وحضارة

تسلم ابو وسام .. دمت معلما كبير


صقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد داود شخلها
فراتي نشط
فراتي نشط
محمد داود شخلها


عدد الرسائل : 672
تاريخ الميلاد : 05/02/1972
العمر : 52
السٌّمعَة : 6

المفسر جلال الدين السيوطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفسر جلال الدين السيوطي   المفسر جلال الدين السيوطي Emptyديسمبر 8th 2011, 00:41

كتب جلال الدين السيوطي قصيدة جميلة في أسماء الخلفاء وتواريخهم



الحمد لله حمداً لا نفاد له ... وإنما الحمد حقاً رأس من شكرا
ثم الصلاة على الهادي النبي ومن ... سادت بنسبته الأشراف والكبرا
إن الأمين رسول الله مبعثه ... لأربعين مضت فيما رووا عمرا
وكان هجرته فيها لطيبته ... بعد الثلاثة أعواماً تلي عشرا
ومات في إحدى بعد عشرتها ... فيا مصيبة أهل الأرض حين سرى
وقام من بعده الصديق مجتهدا ... وفي ثلاثة عشر بعده قبرا
وهو الذي جمع القرآن في صحف ... وأول الناس من سمى المصحف الزبرا
وقام من بعده الفاروق ثمت في ... عشرين بعد ثلاث غيبوا عمرا
وهو الذي اتخذ الديوان وافترض ال ... عطاء قيل وبيت المال والدررا
سن التراويح والتاريخ وافتتح ال ... فتوح جماً وزاد الحد من سكرا
وهو المسمى أمير المؤمنين ولم ... يدع من قبله شخص من الأمرا
وقام عثمان حتى جاء مقتله ... بعد الثلاثين في ست وقد حصرا
وهو الذي زاد في التأذين أوله ... في جمعة وبه رزق الأذان جرى
وأول الناس ولى صحب شرطته ... حمى الحمى أقطع الإقطاع إذ كثرا
وبعد قام علي ثم مقتله ... لأربعين فمن أرداه قد خسرا
ثم ابنه السبط نصف العام ثم أتى ... بنو أمية يبغون الوغى زمرا
فسلم الأمر في إحدى لرغبته ... عن دار دنيا بلا ضير ولا ضررا
وكان أول ذي ملك معاوية ... في النصف من عام ستين الحمام عرا
وهو الذي اتخذ الخصيان من خدم ... كذا البريد ولم يسبقه من أمرا
واستحلف الناس لما أن يبايعهم ... والعهد قبل وفاة لابنه ابتكرا
ثم اليزيد ابنه أخبث به ولداً ... في أربع بعدها ستون قد قبرا
وابن الزبير وفي سبعين مقتله ... بعد الثلاث وكم بالبيت قد حصرا
وفي ثمانين مع ست تليه قضى ... عبد المليك له الأمر الذي اشتهرا
ضرب الدنانير في الإسلام معلمة ... وكسوة الكعبة الديباج مؤتجرا
وهو الذي منع الناس التراجع في ... وجه الخليفة مهما قال أو أمرا
وأول الناس هذا الاسم سميه ... وأول الناس في الإسلام قد غدرا
ثم الوليد ابنه قبل ما رجب ... في الست من بعد تسعين انقضى عمرا
وهو الذي منع الناس النداء له ... باسم وكانت تنادي باسمها الأمرا
وقام بعد سليمان الخيار وفي ... تسع وتسعين جاء الموت في صفرا
وبعده عمر ذاك النجيب وفي ... إحدى تلي مائة قد ألحدوا عمرا
وهو الذي أمر الزهري خوف ذها ... ب العلم أن يجمع الأخبار والأثرا
ثم اليزيد وفي خمس قضى وتلا ... هشام في الخمس والعشرين قد سطرا
ثم الوليد وبعد العام مقتله ... من بعده ما جاء بالفسق الذي اشتهرا
ثم اليزيد وفي ذا العام مات وقد ... أقام ست شهور مثل ما أثرا
وبعده قام إبراهيم ثم مضى ... بالخلع سبعين يوماً قد أقام ترى
وبعده قام مروان الحمار وفي ... اثنتين بعد ثلاثين الدماء جرى
وقام بعده السفاح ثم قضى ... بعد الثلاثين في ست وقد جدرا
وقام من بعده المنصور ثمت في ... خمسين بعد ثمان محرماً قبرا
وهو الذي خص أعمالا مواليه ... وأهمل العرب حتى أمرهم دثرا
ثم ابنه وهو المهدي مات لدى ... تسع وستين مسموماً كما ذكرا
ثم ابنه وهو الهادي وموتته ... في عام سبعين لما هم أن غدرا
ثم الرشيد وفي تسعين تالية ... ثلاثة مات في الغزو الرفيع ذرا
ثم الأمين وفي تسعين تالية ... ثمانيا جاءه قتل كما قدرا
وقام من بعده المأمون ثمت في ... ثمان عشرة كان الموت فاعتبرا
وقام معتصم من بعده وقضى ... في عام سبع وعشرين الذي أثرا
وهو الذي أدخل الأتراك منفردا ... ديوانه واقتناهم جالباً وشراً
ثم ابنه الواثق المالي الورى رعباً ... وفي الثلاثين مع اثنتين قد غبرا
وذو المتوكل ما أزكاه من خلف ... ومظهر السنة الغراء إذ نصرا
في عام سبع يليها أربعون قضى ... قتلا حباه ابنه المدعو منتصرا
فلم يقم بعده إلا اليسير كما ... قد سنه الله فيمن بعضه غدرا
ولمستعين وفي عام اثنتين تلى ... خمسين خلع وقتل جاءه زمرا
وهو الذي أحدث الأكمام واسعة ... وفي القلانس عن طول أتى قصرا
وقام من بعده المعتر ثمت في ... خمس وخمسين حقاً قتله أثرا
والمهتدي الصالح الميمون مقتله ... من بعد عام وقفى قبله عمرا
وقام من بعده بالأمر معتمد ... في عام تسع وسبعين الحمام عرا
وذاك أول ذي أمر له حجروا ... وأول الناس موكولا به قهرا
وقام من بعده بالأمر معتضد ... وفي ثمانين مع تسع مضت قبرا
ثم ابنه المكتفي بالله أحمد في ... خمس وتسعين سبحان الذي قدرا
في عام عشرين في شوال بعد مئي ... ثلاث مقتل المدعو مقتدرا
وبعده القاهر الجبار نخلعه ... في اثنتين وعشرين وقد سمرا
وقام بعده الراضي ومات لدى ... تسع وعشرين وانسب عنده أجرا
والمتقي ومضى بالخلع منسملا ... من بعد أربعة الأعوام في صفرا
وقام بالأمر مستكفيهم وقفا ... من بعد عام لأمر المتقي أثرا
ثم المطيع وفي ستين يتبعها ... ثلاثة في أخير العام قد عبرا
ثم ابنه الطائع المقهور مخلعه ... عام الثمانين مع إحدى كما أثرا
ثم الإمام أبو العباس قادرهم ... في اثنين بعد عشرين مضت قبرا
ثم ابنه قائم بالله مات لدى ... سبع وستين من شعبان قد سطرا
والمقتدي مات في سبع بأولها ... بعد الثمانين جد الملك واقتدرا
وقام من بعده مستظهر وقضى ... في سادس القرن اثنتين تلي عشرا
وقام من بعده مسترشد ولدى ... تسع وعشرين فيه القتل حل عرا
ثم ابنه الراشد المقهور مخلعه ... من بعد عام فلا عين ولا أثرا
والمقتفي مات من بعد التمكن في ... خمس وخمسين وانقادت له النصرا
وقام من بعده المستنجد وقضى ... من بعد ستين في ست وقد شعرا
والمستضيء بأمر الله مات لدى ... خمس وسبعين بالإحسان قد بهرا
وقام من بعده بالأمر ناصرهم ... ومات اثنتين مع عشرين إذ كبرا
وقام من بعده بالأمر ظاهرهم ... تسعاً شهوراً فأقلل مدة قصرا
وقام من بعده مستنصر وقضى ... لأربعين وكم يرثيه من شعرا
وقام من بعده مستعصم ولدى ... ست وخمسين كان الفتنة الكبرا
جاء التتار فأردوه وبلدته ... فيلعن الله والمخلوقة التترا
مرت ثلاث سنين بعده ويلي ... نصف ودهر الورى من قائم شغرا
وقام من بعد ذا مستنصر وثوى ... في آخر العام قتلا منهم وسرى
أقام ست شهور ثم راح لدى ... مهل ستين لم يبلغ به وطرا
وقام من بعده في مصر حاكمهم ... على وهى لا كمن من قبله غبرا
ومات في عام إحدى بعد سبع مئي ... وقام من بعده مستكفيهم وجرى
في أربعين قضى إذ قام واثقهم ... ففي اثنتين مضى خلعاً من الأمرا
وقام حاكمهم من بعده وقضى ... عام الثلاث مع الخمسين معتبرا
وقام من بعده بالأمر معتضد ... وفي الثلاثة والستين قد عبرا
وذو المتوكل يتلوه أقام إلى ... بعد الثمانين في خمس وقد حصرا
وبايعوا واثقاً بالله ثمت في ... عام الثمان قضى وسمه عمرا
وبايعوا بعده بالله معتصماً ... لعام إحدى وتسعين أزيل ورا
وذو التوكل ردوه أقام إلى ... ذا القرن عام ثمان منه قد قبرا
في عهده زيد من بعد الأذان على ... خير النبيين تسليم كما أمرا
وأحدث السمة الخضراء للشرفا ... يا حسنها من سمات بوركت خضرا
أولاده منهم خمس مبجلة ... جاءوا الخلافة إذ كانت لهم قدرا
فالمستعين وآل الأمر أن خلعوا ... في شهر شعبان في خمس تلي عشرا
وقام من بعده بالأمر معتضد ... لأربعين تليها الخمسة احتضرا
وقام بالأمر مستكفيهم وقضى ... في عام الأربع والخمسين مصطبرا
وقام قائمهم من بعد ثمت في ... تسع وخمسين بعد الخلع قد حصرا
وقام من بعده مستنجد دهرا ... خليفة العصر رقاه الإله ذرى
وليس يعرف في الأعصار قبلهم ... خمس ولو أخوة بل أربع أمرا
ولا شقيقان إلا غير خامسهم ... كذا الرشيد مع الهادي كما ذكرا
كذا سليمان من بعد الوليد كذا ... نجلا الوليد يزيد والذي أثرا
وما تكرر في بغداد من لقب ... ولا تلا ابن أخ عم خلا نفر
اثنان فالمقتفي عن راشد وكذا ... مستنصر بعد مقتول التتار عرا
أولئك القوم أرباب الخلافة خذ ... سبعين من غير نقص عدها حصرا
من الصحابة سبع كالنجوم ومن ... بني أمية اثنان تلي عشرا
ولم أعد أبا عبد المليك فذا ... باغ كما قاله من أرخ السيرا
وعدة من بني العباس شامخة ... إحدى وخمسون لا قلت لهم نصرا
تبقى الخلافة فيهم كي يسلمها ال ... مهدي منهم إلى عيسى كما أثرا
وبعد نظمي هذا النظم في مدد ... قضى خليفتنا المذكور مصطبرا
في عام الأربع في شهر المحرم من ... بعد الثمانين يوم السبت قد قبرا
وبويع ابن أخيه بعده ودعى ... بذي التوكل كالجد الذي شهرا
ولم يسم إمام في الأولى سبقوا ... عبد العزيز سواه فاسمه ابتكرا
فالله يبقيه ذا عز ويحفظه ... ويجعل الملك في أعقابه زمرا
ومات عام ثلاث بعد تسع مئي ... سلخ المحرم عن عهد لمن سطرا
لنجله البر يعقوب الشريف وقد ... لقب مستمسكاً بالله في صفرا


رحم الله الإمام الجليل
وجزاك الله كل خير يا غالي على هالموضوع الرائع استمتعت كثيرا" وأنا أقرأ هذه المعلومات القيّمة

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفسر جلال الدين السيوطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم من اعلام الدين والعروبة
» لك يافـــــــــــــرات..... شعر :صلاح الدين هواس
» « ها.. قد عدنا يا صلاح الدين مرة ثانية»‏
» الفريق الأول سعد الدين الشاذلي ... بطل العبور
» الحرب الالكترونية اللواء الركن صلاح الدين الأشرم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وهج التاريخ :: &&& فراتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الجميــــــــــــــــــــــــــــــل :: * المنتــــــديات العامة :: شخصيــــات عربية وعالمية-
انتقل الى: