وهج التاريخ
مرحبا بكم في منتداكم فراتنا الجميل ونتمنى منكم المشاركة واغناء المنتدى بآراءكم وأفكاركم

مع تحيات أسرة الجميل

عزيزي الزائر يشرفنا الأنضمام الى اسرة فراتنا الجميل

(- تحسين الأشرم -)
وهج التاريخ
مرحبا بكم في منتداكم فراتنا الجميل ونتمنى منكم المشاركة واغناء المنتدى بآراءكم وأفكاركم

مع تحيات أسرة الجميل

عزيزي الزائر يشرفنا الأنضمام الى اسرة فراتنا الجميل

(- تحسين الأشرم -)
وهج التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وهج التاريخ


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام ابن القيم الجوزية

اذهب الى الأسفل 
+2
الأصيل
الأصيلة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأصيلة




عدد الرسائل : 4
تاريخ الميلاد : 05/02/1983
العمر : 41
السٌّمعَة : 0

الامام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: الامام ابن القيم الجوزية   الامام ابن القيم الجوزية Emptyفبراير 16th 2012, 01:00

أسمه ولقبه وكنيته :

هو محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد حريز الزرعي (نسبة إلى زرعة: قرية من حوران بدمشق) الدمشقـي ، الملقب بشمس الدين ، والمكنى بـأبى عبدالله ، والمعروف بابــن قيم الحوزية ، والجوزية مدرسـة كان أبوه قيماً عليها.

مولده ونشأته :

ولد في السابع من صفر سنة 691هـ بدمشق ، ونشأ في أسرة مشهورة بالفضل ، معروفة بالعلم ، فجد في الطلب ، واشتغل بالتحصيل ، وقيل: قد بدأ في السماع في سن السادسة أو السابعة ، وعنى بالعلوم المختلفة ، والفنون المتنوعة فبرع في كثير منها وبخاصة علم التفسير والحديث والأصلين حتى بلغ رتبة التدريس والإفادة ، وارتقى منصب الإفتاء والإمامة ، فدرس بالصدرية وأم مدة بالجوزية .

شيوخه في العلم :

قرأ العربية على مجد الدين أبي بكر بن محمد المرسي التونسي ومحمد بن أبي الفتح البعلبكي الحنبلي ، وأخذ الفرائض خاصة عن والده ، والفقه عامة عن مجد الدين إسماعيل بن محمد الحرافي الحنبلي وتقى الدين أحمد ابن عبدالحليم أبي العباس ابن تيمية الحنبلي ، وتلقى الأصول عليه وعلى صفى الدين محمد بن عبدالرحيم الهندي الشافعي ، وسمع الحديث على زين الدين إبراهيم بن محمد أبي نصر ابن الشيرازي الشافعي وصدر الدين إسماعيل بن يوسف بن مكتوم السويدي الدمشقي وأبي بكر بن أحمد بن عبدالدائم النابلي وتقى الدين سليمان بن حمزة أبي الفضل المقدسي وعيسى بن عبدالرحمن الصالحي الحنبلي المعروف بالمطعم وأم محمد فاطمة بنت إبراهيم بن محمد بن جوهر البطائحي ولما عاد الشيخ تقى الدين ابن تيمية من الديار المصرية في نسة 712 لازمه إلى أن مات الشيخ فإخذ عنه علماً جماً ، مع ما سلف له من الاشتغال فصار فريداً في بابه في فنون كثيرة مع كثرة الطلب ليلاً ونهاراً وكثرة الابتهال .

تلاميذه :

منهم ابنه عبدالله ، والحافظ ابن كثير صاحب كتاب البداية والنهاية تفسير القرآن العظيم ، والحافظ ابن رجب الحنبلي ، وابن عبدالعادي ، وشمس الدين محمد بن عبدالقادر النابلسي.

عبادته وأخلاقة :

قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية : " كان حسن القراءة والخلق كثير التودد لا يحسد أحداً ولا يؤذيه ولا يستعيبه ، ولا يحقد على أحد ، وكنت من أصحب الناس له وأحب الناس إليه ، ولا أعرف في هذا العالم في زماننا أكثر عبادة منه ، وكانت له طريقة في الصلاة يطيلها جداً ويمد ركوعها وسجودها ، رحمه الله ، فالغالب عليه الخير والأخلاق الصالحة " .

منهاجه وعقيدته :

كان ابن قيم الجوزية ، رحمه الله ، صاحب عقيدة صافية نقية ، يلتمس أبوابها ومفرداتها من فقة الكتاب والسنة ، وما كان عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، عازفاً عن طريقة الفلاسفة ومنهج المتكلمين ويرى الحق في اتباع النصوص والتزامها دون تأويل ولا تعطيل ، ولا تشبيه ولا تمثيل ، ولهذا ، فقد كان حرباً على الفرق الضالة والأحزاب المبتدعة ، يصوب إلى ظلمة أهوائها أنوار حججه فيكشف زيفها ، ويظهر زيغها ، وكان داعية إلى إيقاظ العقول وتحريرها من ربقة التقليد ، وبعث الهمم على طلب الحجة ، والبحث عن الدليل ، ودفع النفوس إلى الخروج من العصبية الذميمة والأهواء الممقوتة.
وكان من منهجه أن لا يقدم على القرآن والسنة شيئاً ، ولا يعدل بأقوال الصحابة أقوال غيرهم ، ثم يلجاً إلى القياس حيث لا يجد قرآناً ولا سنة ولا قول صاحب ، ويرى القياس تطبيقاً لمبدأ العدل حيث لا يجوز التفريق بين المتماثلين ، ولا الجمع بين المختلفين في الحكم ، وعليه فإنه يرى أن القياس الصحيح لا يمكن أن يتعارض مع النص الثابت .
وقد عاش ابن القيم حياته كلها مجاهداً في سبيل دعوته ، حريصاً على ردً الناس إلى عقيدة خير القرون وعبادة المبشرين بجنة الرحمن ، داعياً إلى نبذ الفرقة والاختلاف وردً النزاع إلى الله ورسوله .
وقد أوذي بسبب دعوته وثباته على مبدأه ومخالفة فتاواه لأواء من عاصروه وسجن مع شيخه العظيم ابن تيمية في القلعة منفرداً عنه ، ولم يفرج عنه إلا بعد وفاة شيخة ، رحمهما الله .

مؤلفاته :

كان أبن القيم من أبرز العلماء الذين رزقوا حظاً كبيراً في التأليف ، ومن أبرز مؤلفاته :
1- كتاب زاد المعاد في هدى خير العباد
2- كتاب حادى الأرواح إلى بلاد الأفراح
3- كتاب الداء والدواء أو الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
4- مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين
5- تحفة الودود بأحكام المولود
6- الروح
7- عدة الصابرين
8- بدائع الفوائد
9- طريق الهجرتين
10- مفتاح دار السعادة
11- الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة
12- أعلام الموقعين
وعيرها كثير ، جعلها الله في ميزان حسناته يوم يقوم الناس لرب العالمين

وفاتـــــه :

توفى ، رحمه الله ، في ليلة الخميس الثالث عشر من شهر رجب وقت أذان العشاء ، وصلى عليه بعد صلاة الظهر من الغد بالجامع الأموى ودفن عن والدته بمقابر الباب الصغير ، وقد كانت جنازته حافلة ، رحمه الله ، شهدها القضاة والأعيان والصالحون من الخاصة والعامة ، وتزاحم الناس على حمل نعشه وكمل له من العمر ستون سنة رحمه الله

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأصيل




عدد الرسائل : 13
تاريخ الميلاد : 01/08/1978
العمر : 45
السٌّمعَة : 0

الامام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن القيم الجوزية   الامام ابن القيم الجوزية Emptyفبراير 16th 2012, 01:15


موضوع جميل ومفيد, بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحسين الأشرم

تحسين الأشرم


عدد الرسائل : 1070
تاريخ الميلاد : 26/10/1964
العمر : 59
السٌّمعَة : 21

الامام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن القيم الجوزية   الامام ابن القيم الجوزية Emptyفبراير 16th 2012, 04:53


أختي الغالية الأصيلة

سعيد جداً بتواجدك ومشاركتك بعد أنقطاع طويل وبالطبع هي أول مشاركة لك بعد وصولك إلى الأمارات أتمنى لك كل السعادة لك وللأخ العزيز الأصيل
والتواصل الدائم من خلال فراتنا الجميل

مشاركة مميزة استمتعت بقراءة الموضوع لك كل الود

أبو وسام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sef100@myway.com
إم ناصر

إم ناصر


عدد الرسائل : 129
تاريخ الميلاد : 01/01/1979
العمر : 45
السٌّمعَة : 6

الامام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن القيم الجوزية   الامام ابن القيم الجوزية Emptyفبراير 16th 2012, 05:59

ويبيتُ يَبكِي والمواصِل ضَاحِكٌ * * وَيَظَلُّ يشكُو وهو ذُو هجرانِ

هَذا وَلَو أنَّ الجَمَالَ مَعلَّقٌ * * بالنَّجمِ هَمَّ إليهِ بالطَّيرانِ

لِلَّهِ زائِرَةٌ بِلَيلٍ لَم تَخَف * * عَسَسَ الاميرِ وَمَرصَدَ السَّجَانِ


ابن القيم

عزيزتي الأصلية سلمت يداك اختيار رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر قديم
فراتي نشط
فراتي نشط
صقر قديم


عدد الرسائل : 497
تاريخ الميلاد : 21/03/1962
العمر : 62
السٌّمعَة : 1

الامام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن القيم الجوزية   الامام ابن القيم الجوزية Emptyفبراير 16th 2012, 13:10


الاخت الاصيلة المحترمة
موضوع مفيد وجميل جدا


وتقبلي مني المرور

صقر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد داود شخلها
فراتي نشط
فراتي نشط
محمد داود شخلها


عدد الرسائل : 672
تاريخ الميلاد : 05/02/1972
العمر : 52
السٌّمعَة : 6

الامام ابن القيم الجوزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام ابن القيم الجوزية   الامام ابن القيم الجوزية Emptyفبراير 16th 2012, 17:44

موضوع رائع جدا" وأنا من أشد المعجبين بما كتب من قصائد ومجلدات
وأهديكم قصيدته (1292 -1349) التي هزَّت النصارى.



أَعُبَّـادَ المسيـح لنا سُــؤالٌ ... نُريـدُ جوابَه مـمَّن وعـاهُ

إذا مَاتَ الإلهُ بصُنـعِ قــوْمٍ... أماتُـوه فما هـذا الإلــهُ

وهَلْ أرْضـاهُ ما نَالُـوه منـه ... فبُشـراهم إذا نالـوا رِضاهُ

وإن سَخِطَ الذي فَعَلـوهُ فيـه... فَقُوَّتهُم إذاً أوْهَـت قُــوَاهُ

وهل بقيَ الوُجـودُ بــلا إلهٍ ...سمَِيعٍ يَسْتجيبُ لمِن دَعـــاهُ

وهل خلَتِ الطباقُ السَّبعُ لمـَّا ... ثَوَى تحت التُّرَابُ وقد عـلاهُ

وهل خلتِ العَــوَالِمُ من إلهٍ ... يُدَبِّرُها و قد سمرت يــداهُ

وكيف تخلَّت الأمـلاكُ عنــه... بِنَصْرِهِمُ وقد سمَِعوا بُكـَـاهُ

وكيف أطاقَتِ الخَشَبات حمل الإله...الحـقِّ شـد على قَفَــاهُ

وكيف دنا الحديـد إليـه حـتى... يخالطـه ويلحقــه أذاهُ

وكيف تمكَّنت أيـدي عِــداه ...وطالت حيث قد صفعوا قَفاهُ

وهل عاد المسيحُ إلى حيــاةِ... أمْ المحيي له ربٌ ســــواهُ

وياعجبا لقــبرٍ ضم ربــا ... وأعْجَبُ منه بطنٌ قَدْ حَـواهُ

أقام هناك تِسعًا من شُهــورٍ...لدى الظلمات من حيضِ غِـذاهُ

وشقَّ الفَرْجَ مَوْلودًا صغـيرًا... ضعيـفًا فاتحا للثَّدْيِ فـــاهُ

ويأكـل ثم يشـرب ثم يأتي ... بلازم ذاك هـل هـــذا إلهُ

تعالى الله عن إِفْكِ النصارى...سَيُسْـألُ كُلُّـهم عمَّا افْتَــراهُ

أعُبَّاد الصليـبِ لأي معنىً... يعظم أو يُقَبَّحُ من رمــــاهُ

وهل تقضي العقولُ بغير كَسْرٍ...وإحراقٍ له ولمن بقــــاهُ

إذا رَكِبَ الإله عليه كُرْهًا ... وقد شُدَّت لتسميرٍ يَـــداهُ

فذاك المركب الملْعون حقا ... فَدُسْهُ لا تَبُسْهُ إذا تَــــراهُ

يُهان عليه ربُ الخَلقِ طُرًا ... وتَعْبدُه فإنك من عِــــداهُ

فإن عظَّمته من أجل أن قد... حَوَى ربَّ العبادِ و قد عــلاهُ

وقد فُقِِدَ الصَّليبُ فإن رَأَيْنا... لهُ شَكْلاً تَذكَّرْنا سَنــــاهُ

فَهَلاَّ للقبورِ سَجَدْتَ طُرًّا... لضَمِ القبرِ ربك في حشـــاهُ

فيا عبد المسيح أفِقْ فهذا... بِدايَتُـه وهذا مُنْتَهَـــــاهُ





أختنا الاصيلة تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام ابن القيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من روائع ابن قيم الجوزية رحمه الله
» القيم الغذائية للتمر (الرطب)
» الامام البخاري
» التميــز-- فطنة الامام علي رضي الله عنه‏
» من أقوال الامام الشافعي رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وهج التاريخ :: &&& فراتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الجميــــــــــــــــــــــــــــــل :: * المنتــــــديات العامة :: شخصيــــات عربية وعالمية-
انتقل الى: